محطة كاسيك مصر- Caasic Egypt Broadcast

CAASIC Advanced Arabic Language Materials

1) خلاصة قراءات في الشخصية المصرية

في هذه التدوينة أرفقنا خلاصة بعض القراءات في الشخصية المصرية ورتبناها تدريجياً من الأسهل للأصعب.

القراءة الأولى

قراءة فى ملامح شخصية مصر

عنوان الموضوع

د/ عبد الرحيم ريحان

الكاتب

“فيتو” موقع إخباري إلكتروني باللغة العربيةـ تأسس عام 2011

المصدر

الإثنين 18/فبراير/2013

التاريخ

الرابط http://www.vetogate.com/

التلخيص

مصر هى قلب العالم العربى وواسطة العالم الإسلامى وحجر الزاوية فى العالم الأفريقى فهى أمة وسط بكل معنى الكلمة فى الموقع والدور الحضارى والتاريخى والسياسة والحرب والتفكير. ويخبرنا جمال حمدان أن شخصية مصر تركت أثرها على كل الشعوب والحضارات التي مرت عليها. ومن الناحية الدينية، كانت سيناء طرفاً في الأديان السماوية الثلاثة، وبعد دخول الإسلام مصر، تسربت إلى مصر جماعات كلها تقريباً من الجانب الآسيوي. وقد ظهر البعد الأفريقي في التأثير الثقافي لبعض القبائل الأفريقية، أما البعد المتوسطي فقد تمثل في علاقات مصر القديمة مع حضارات وثقافات حوض البحر المتوسط، ثم جاءت قناة السويس لتؤكد البعد المتوسطي. ولن تتحقق تنمية فى مصر حالياً إلا فى إطار ملامح شخصيتها المحورية عبر كل العصور.

القراءة الثانية

المسحول و”انسحاق” الشخصية المصرية

عنوان الموضوع

أحمد مجاهد – أبوظبي

الكاتب

سكاي نيوز عربية

المصدر

الاثنين 04 فبراير, 2013

التاريخ

الرابط http://www.skynewsarabia.com

التلخيص

يرى أساتذة اجتماع وطب نفسي واجتماع سياسي على أن حالة المواطن المصري حمادة صابر، الذي تعرض لتجريده من ملابسه والاعتداء عليه بالضرب خلال احتجاجات أمام قصر الاتحادية الرئاسي في مصر، ما هي إلا انعكاس لما يعانيه قطاع من المصريين المهمشين من الفقر والجهل والقهر.تقول د.إيمان بيبرس مستشارة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وخبيرة التنمية الاجتماعية وقضايا النوع إن “حمادة صابر هو نموذج الإنسان المصري المقهور في كل العصور”لكن بيبرس تعتقد أن نقطة التحول تمثلت في ثورة 25 يناير التي “ثار فيها المصريون لكرامتهم قبل أن تكون ثورة ضد الفقر”. ويرى أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأميركية بالقاهرة الدكتور سعيد صادق أن تعميم نموذج حمادة صابر غير دقيق، “فالشخصية المصرية ليست واحدة، والطبقات المسحوقة تعاني ضغوطا كبيرة”، كما أن وزارة الداخلية وطريقة تعاملها مع المواطنين لم تتغير بعد الثورة”. أما رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي الدكتور أحمد عكاشة فيرى أن الإنسان لا يولد منسحقا، فهو يكتسب كثيرا من سماته الذاتية من المجتمع المحيط. ويقول: “نموذج التسامح الذي نجح على مدى تاريخ مصر الحضاري في توحيد المجتمع، هو ضمانة عودة هذه اللُحمة التي جسدتها أيام الثورة الـ18″، وأبدى تفاؤله بألا يستغرق ذلك زمنا طويلا، ربما لن يتجاوز العامين.

القراءة الثالثة

اﻟﻣﺧزون اﻟﺣﺿﺎرى ﻟﻠﺷﺧﺻﻳﺔ اﻟﻣﺻرﻳﺔ ﻓﻰ ﻣواﺟﻬﺔ اﻟﺗﺣدﻳﺎت اﻟﻣﻌﺎﺻرة (رؤية تربوية)

عنوان الموضوع

د. عبد الودود مكروم ، كلية التربية، جامعة المنصورة

الكاتب

ملخص بحث

المصدر

الطبعة الأولى 2004

التاريخ

الرابط http://centers.mans.edu.eg/

التلخيص

ﻫدﻓت اﻟدراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﺗﻌرف ﻋﻠﻰ ﻣﺟﻣوﻋﺔ اﻟرﻛﺎﺋز واﻟﻣﺿﺎﻣﻳن اﻟﺗﻰ ﺗﺣدد ﻫوﻳﺔ ﻣﺻر وﺳـﻣﺎت اﻟﺷﺧﺻـﻳﺔ اﻟﻣﺻـرﻳﺔ ﻋﺑـر اﻟﺗﺎرﻳﺦ ، وﻣن زاوﻳﺔ أﺧرى ﻣﺣﺎوﻟﺔ رﺳم ﺧرﻳطﺔ ﻟـ ” ﺑﻧﻳﺔ اﻟﻣﺧزون اﻟﺣﺿﺎرى ﻓﻰ ﺷﺧﺻﻳﺔ ﻣﺻر ” ﺑﻣﺎ ﻳﺿﻣن ﻋﻧﺎﺻر اﻻﻟﺗﻘـﺎء ﺑﻳن ﺛواﺑت ” اﻟﻘﻳﻣﺔ واﻟﻘوة ” ﻓﻰ ﻛﻝ ﻋﻧﺻر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻣﻣﻳزة ﻟﻬوﻳﺗﻬﺎ. وﻫﻰ ﺧرﻳطﺔ ﺗﻌﻧﻰ ﺑـﺗﺄﻛﻳد أﺻﺎﻟﺔ وﻗﻳم اﻟﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻣﺻـرى ﻓـﻰ ﻋﻼﻗﺗﻬـﺎ ﺑﻣﻛوﻧـﺎت اﻟﺛﻘﺎﻓـﺔ اﻟﻣﺻـرﻳﺔ ، ورؤﻳـﺔ ﻣﺻـر ﻓـﻰ ﻣﻌﺎﻟﺟـﺔ اﻟﻘﺿـﺎﻳﺎ واﻟﻣﺷﻛﻼت اﻟﻌﺎﻟﻣﻳﺔ واﻟﻛﺷف ﻋن ﻣﺳﺋوﻟﻳﺎت ” إﻧﺳﺎن ﻣﺻر ” ﺻﺎﺣب أوﻝ ﺣﺿﺎرة ﻋﻠﻰ ﻓﺟر اﻟﺿﻣﻳر اﻹﻧﺳﺎﻧﻰ واﺳﺗﺟﻼء ﻣﻌـﺎﻟم اﻟرؤﻳـﺔ اﻟﺣﻘﻳﻘﻳـﺔ واﻟزاوﻳـﺔ اﻟﺗـﻰ ﻳﻣﻛـن أن ﻧـرى ﺑﻬـﺎ ﻋﻼﻗـﺔ إﻧﺳـﺎن ﻣﺻـر ﺑﻣوﻗﻌﻬـﺎ وﻣﻛﺎﻧﺗﻬـﺎ وﺳـط إﺷﻛﺎﻟﻳﺎت اﻟﺗطور اﻟﻌﺎﻟﻣﻰ اﻟﻣﻌﺎﺻر. وﺗﺣﻘﻳﻘﺎ ﻟﻬذا اﻟﻐرض ، ﻓﻘد اﺷﺗﻣﻠت اﻟدراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻣﺳﺔ ﻣﺣﺎور ﻫﻰ اﻟﺑﻌد اﻟﺗﺎرﻳﺧﻰ : ﻣﺻر ﻓﺎﺗﺣﺔ ﻛﺗﺎب اﻟﺗﺎرﻳﺦ ، وواﺳطﺔ ﻛﺗﺎب اﻟﺟﻐراﻓﻳﺎ واﻟﺑﻌد اﻟﺳﻳﺎﺳﻰ : ﻣﺻر دﻳﻧﺎﻣﻳﻛﻳﺔ اﻟﺗﺄﺛﻳر ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻹﻗﻠﻳﻣﻰ واﻟﻌﺎﻟﻣﻰ واﻟﺑﻌد اﻟﺛﻘﺎﻓﻰ : ﻣﺻر اﻟﻬوﻳﺔ – واﻟﺷﺧﺻﻳﺔ اﻟﻘوﻣﻳﺔ والبعد الديني: مصر المعقد الإيماني في فكر الهوية. وﻗد اﻧﺗﻬت اﻟدراﺳﺔ ﺑﺑﻌض اﻟﺗوﺻﻳﺎت اﻟﺗﻰ ﻣن ﺷـﺄﻧﻬﺎ ﺗﻔﻌﻳـﻝ دور اﻟﺗرﺑﻳـﺔ ﻓـﻰ ﺑﻧـﺎء اﻟﺷﺧﺻـﻳﺔ اﻟﻣﺻـرﻳﺔ ، اﺳـﺗﻧﺎدا إﻟـﻰ اﻟﻣﻌﺎﻧﻰ اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺷﺧﺻﻳﺔ ﻣﺻر وﻣﺳﺋوﻟﻳﺎﺗﻬﺎ.

القراءة الرابعة

ملامح الشخصية المصرية ….. في صِحَّتِّها وعلّتِها

عنوان الموضوع

خليل فاضل Consultant Psychiatrist & Pschotherapist

الكاتب

الحوار المتمدن (الموقع الرئيسي لمؤسسة الحوار المتمدن)

المصدر

2006 / 8 / 5

التاريخ

الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=71907

التلخيص

لنا أن نتساءل أين هي الشخصية المصرية؟ ما هي أبعادها؟ ما مدى صحتها، وأين تكمن علّتها ؟ هل هناك ـ بالفعل ـ خصوصية لنفسية الإنسان المصري؟؟ الإجابة نعم، ببساطة لأن المصري يتكون من عجين تتمازج فيها مكونات كثيرة متنافرة ومتناغمة متقاربة ومتباينة، تاريخ وحضارة، سياسة وعلاقات داخلية وعربية، طريقة خاصة في التعبير. بالنسبة للمرض العقلي فلا دليل أن مصر تخرج عن الإطار العالمي لكن يكاد الكل يجمع أن ثمة تغيراً ما، تغير ملموس محسوس ظاهر وباين للعيان ، في العيون في الخلجـات. إن النفس المصرية قد تغيرت، ربما ليست الصورة قاتمة وربما إنها إحدى إفرازات عصر العولمة في العالم ككل. المصري انبساطي بطبعه وهو أيضاً انطوائي. المصري عاطفي، رومانسي في آماله وأحلامه، صبور، طموح، يتفاعل مع البيئة المحيطة به. في مصر الآن أكثر من أي وقت مضى مشكلة نفسية لفظية، قبح لفظي، عنف حواري، كلمات صدئة و مفردات مفزعة تنبع من قلب البيئة التي تلوث هواءها كما تلوث وجدانها. في الثلاثين سنة الأخيرة ظهر إحساس بالاضطهاد أو البارانويا، أما اضطراب الشخصية الهستيري فأكثر شيوعاً. من هنا يحدث الخلل في الشخصية المصرية، نتيجة الخلل في وظيفة الضبط الاجتماعي، والوظيفة الأولى للثقافة هي التمكين ( أي التوسع والانتشار والمزج والتركيب). في الحالة المصرية كان (الدين الأصولي) و(الغربنة Westernization ) هما السائدين، أما دور مجلات مثل (أحوال مصرية) والديموقراطية) وجرائد مثل (المصري اليوم) ومسارح مثل (الهناجر ـ السلام ـ القومي) يظل محدودًا للغاية وهو ما يفسر انفصال النخبة (القضاة، الصحفيون، كفاية، المدونون)عن باقي الشعب. إن الأزمة تتلخص بالضبط في حقيقة أن القديم يموت، والجديد لا يستطيع أن يولد. في هذه الفترة الفاصلة، تظهر الكثير من الأعراض المرضية.

====================================================================================

Advertisements

No comments yet»

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: